المفتاح في ادارة الوقت هو ان تتأكد من ان نشاطاتك متمشية مع اهدافك، بمعنى انها سوف تساعدك على احراز النتائج التي ترغب في الوصول اليها، فكل شيء تفعله اما ان يساعدك او يقعد بك عن بلوغ الهدف.
* اسأل نفسك غالباً: هل ما سأقوم به او أنني على وشك فعله يساعدني على الوصول الى اهدافي؟
* اسأل الاخرين ان يبلغوك كيف تهدر وقتك أو كيف تستخدمه بطريقة فعالة، فهم يرون امورك بطريقة قد لاتراها أنت ابداً.
* احتفظ بسجل للطريقة التي تنفق بها وقتك حقيقة لفترة اسبوعين او اربعة من كل سنة الايام الثلاثة الاولى قاسية عليك وبعد ذلك يصبح الامر جزءاً من روتينك اليومي.
* اطرح اسئلة لتساعدك على تحليل جدول وقتك ما المشاكل التي تراها؟ ما العادات؟ الانماط، الميول التي تراها؟ هل كانت الساعة الاولى من النهار منتجة؟ ماهي تلك الفترة من اليوم التي كانت اكثر انتاجاً؟ مامقدار الوقت الذي انفقته على الاولويات؟ ماهي الامور التي كانت اكثر هدراً للوقت؟