متحابين في الله
الاسم
كلمة السر
متحابين في الله
الاسم
كلمة السر
متحابين في الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

متحابين في الله


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 20 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 20 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 287 بتاريخ الأربعاء أكتوبر 23, 2024 3:27 pm
ادعية وأذكار
اذكـآر وأدعيـة  دعاء من أصابته مصيبة   ..ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها(رواه مسلم632/2)  دعاء الهم والحزن    ..ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانهفرحاًرواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء  دعاء الغضب    ..أعوذ بالله من الشيطان الرجيمرواة مسلم .2015/4  دعاء الكرب    ..لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريممتفق عليهقال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاًصحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3)قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له. صحيح .صحيح الترمذي 168/3  دعاء الفزع    ..لا إله إلا اللهمتفق عليه  ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    ..ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر لهصحيح صحيح الجامع 173/5  من استصعب عليه أمر    ..اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاًرواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106  ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    ..كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حالصحيح صحيح الجامع 201/4كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالىحسن . صحيح ابن ماجه 233/1)  مايقول عند التعجب والأمر السار    ..سبحان اللهمتفق عليهالله أكبرالبخاري الفتح441/8  في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    ..إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حقصحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 .اللهم اكفنيهم بما شئترواه مسلم 2300/4حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهمرواه مسلم 1363/3  دعاء صلاة الاستخارة    ..قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني بهرواه البخاري146/8  كفارة المجلس    ..من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك .صحيح. صحيح الترمذي 153/3  دعاء القنوت    ..اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليتصحيح. صحيح ابن ماجه 194/1اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك "صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه .إسناد صحيح . الأوراد171/2-428  مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    ..بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خيرصحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهمارواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77)على الخير والبركة وعلى خير طائررواه البخاري 36/7( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه)ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفافيأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليهحسن . صحيح ابن ماجه 324/1  الدعاء قبل الجماع    ..لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداًمتفق عليه  الدعاء للمولود عند تحنيكه    ..كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهمصحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3)(التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)  ما يعوذ به الأولاد    ..أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامهرواه البخاري الفتح 408/6  من أحس وجعاً في جسده    ..ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذررواه مسلم1728/4  مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    ..لابأس طهور إن شاء اللهرواه البخاري 118/4اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازةصحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفيصحيح . صحيح الترمذي 210/2بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيكصحيح . صحيح الترمذي 287/1أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُرواه البخاري الفتح 131/10  تذكرة في فضل عيادة المريض    ..قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنةصحيح. صحيح الترمذي 285/1قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنةصحيح . صحيح الترمذي 286/1  مايقول من يئس من حياته    ..اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيقمتفق عليهاللهم الرفيق الأعلىرواه مسلم1894/4  كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    ..لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً ليمتفق عليه  من رأى مببتلى    ..من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًءصحيح. صحيح الترمذي 153/3  تلقين المحتضر    ..قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا اللهرواه مسلم 631/2من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنةصحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2  الدعاء عند إغماض الميت    ..اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيهرواه مسلم 634/2  مايقول من مات له ميت    ..مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منهارواه مسلم 632/2  الدعاء للميت في الصلاة عليه    ..اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار )رواه مسلم 663/2اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعدهصحيح. صحيح ابن ماجه 251/1اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيمصحيح . صحيح ابن ماجه 25/1اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنهواه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159  وإن كان الميت صبياً    ..اللهم أعذه من عذاب القبرحسن . أحكام الجنائز للألباني ص161.اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً  عند ادخال الميت القبر    ..بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله )صحيح. صحيح الترمذي 306/1  مايقال بعد الدفن    ..كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسألصحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2  دعاء زيارة القبور    ..السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقونرواه مسلم 671/2  دعاء التعزية    ..
المواضيع الأخيرة
» محاضرات رائعه للشيخ هانى حلمى جزاه الله كل خير
المولد النبوى بين الجائز والمجاز Emptyالسبت ديسمبر 26, 2009 12:47 pm من طرف رشا

» كيف تجعل من يكرهك يحبك
المولد النبوى بين الجائز والمجاز Emptyالخميس أكتوبر 29, 2009 4:23 pm من طرف elnaggar818

» الحب
المولد النبوى بين الجائز والمجاز Emptyالأربعاء أكتوبر 21, 2009 6:11 pm من طرف elnaggar818

» قسم خاص قصائد الشعريه
المولد النبوى بين الجائز والمجاز Emptyالإثنين أكتوبر 19, 2009 5:24 pm من طرف elnaggar818

» الحب الأول
المولد النبوى بين الجائز والمجاز Emptyالخميس أكتوبر 15, 2009 5:26 pm من طرف elnaggar818

» احاديث صحيحة خاصة بصلاة التهجد 3
المولد النبوى بين الجائز والمجاز Emptyالأحد سبتمبر 13, 2009 9:07 pm من طرف sasa_tito1988

» احاديث صحيحة خاصة بصلاة التهجد 2
المولد النبوى بين الجائز والمجاز Emptyالأحد سبتمبر 13, 2009 8:23 pm من طرف sasa_tito1988

» احاديث صحيحة خاصة بصلاة التهجد 1
المولد النبوى بين الجائز والمجاز Emptyالأحد سبتمبر 13, 2009 7:54 pm من طرف sasa_tito1988

» قسم خاص للاستشارات القانونيه
المولد النبوى بين الجائز والمجاز Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2009 11:52 am من طرف المستشار


 

 المولد النبوى بين الجائز والمجاز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جني
ẪĎμϊή
جني


انثى
عدد الرسائل : 378
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 01/02/2009

المولد النبوى بين الجائز والمجاز Empty
مُساهمةموضوع: المولد النبوى بين الجائز والمجاز   المولد النبوى بين الجائز والمجاز Emptyالأحد أبريل 26, 2009 8:48 am

بسم الله الرحمن الرحيم
واللهم صلى على رسولنا الكريم ,أما بعد :

أنا النهارده بكتب موضوع مش جديد على ناس كتير من القراء وفى نفس الوقت
جديد علينا فى طريقة السرد والنقاش , أنا مش هتكلم على موضوع المولد النبوى
وأحكام الاحتفال بيه , وهل هذا حرام أم حلال , لان الموضوع دا بين وكل الناس عارفاه ,لكن أنا برده هذكر بعض الفتاوى فى نهاية الموضوع عن حكم الاحتفال بالمولد النبوى الشريف ,لكن كل دا ليس موضع نقاشي أو تحاورى معكم هذا اليوم
فأنا سوف أتكلم عن المولد النبوى بشكل أخر ومختلف كثيرا عما تكلمنا سابقا
ففى البداية سوف نطرح سؤال هاما جدا
هل فى ذكرى وفاة والدك سوف تحتفل وتشترى الحلوى وتذهب للتنزه ؟
هلى فى ذكرى وفاة والدتك سوف تفرح وتكون فى سعادتك وفى أحسن الاحوال ؟
إن كانت أجابتك بنعم فأقم بما تشاء ولا تكمل قرءة موضوع لانه لايعنيك شيئأ
وإن لم تكن أجابتك بـنعم , فإليك التالى
ألا تتعجب أخى الكريم أنك فى ذكرى وفاة أحد أهلك كاوالدتك أو والدك , تقوم بقراءة القراءن والدعاء لهم بالرحمة والمغفرة لهم وأحيانا تذهب إلى قبرهم لتخفف عن نفسك قأئلا أن هذا هو مسواى الاخير مثلكم ,يأخى الكريم وأختى الكريمه كيف يكون هذا مع أهلكم ويكون عكسه مع رسول الله
( صلى الله عليه وسلم )
أشرف خلق الله , واطهر خلق الله , وخير الانام , وخير الرجال على وجه الارض أجمع
كيف نرضى أن ندنس ذكرى رسولنا الكريم , بهذا الفعل , بأن نشترى الحلوى وأن نذهب للمرح وقد مات رسولنا , وشفيعنا , وخيرنا على الاطلاق على مر الزمان , كيف نرضى بذلك , كيف نذل أنفسنا لذلك , فهل هذا هو المراد , هل هذا هو التعبير عن حبنا لرسولنا الكريم , عجبا أخوانى لما نفعل ولما يحدث فقد أصبحنا أذله بأيدينا , وبفكرنا وبمسيرتنا , وبعقلنا , نفعل مانجهل , ونقوم ونسعى إلى مايغضب
كيف يكون الثناء , وكيف يكون الاخلاص , وكيف نسعى إلى الخلاص فى حياتنا ونحن ندنس أعظم ذكرى لنا أحبائى وأخوانى , ورفقائى إلى الدار كيف نقول له كن شفيعا لنا , كيف نقابله فى نهايتنا , كيف نقول له أدعوا لنا وأشفع لنا وقد ظلمنا فى ذكراه وفى كلامنا وفى حياتنا , كيف يكون هذا كيف , كيف يأمه محمد
(عليه أفضل السلام والتسليم)
كيف , وإلى متى سوف نفعل هذا ونقول هذا ونعمل على هذا , كيف , أرحموا عقولكم وأبدانكم وتذكروا كيف يكون اللقاء
وسوف أذكر لكم بعض المظاهر لكى نحيها فى ذكرى رسولنا الكريم:
نصوم هذا اليوم
أن نكثر من قرأة القراءن
أن نقيم هذه الليله
أن نصل أرحامنا
أن نتذكر مسوانا الاخير ونزيد فى الدعاء
أن نتذكر سيرة الرسول المجيده العظيمه
أن تكون دعواتنا أن يغفر لنا ونكون ممن يشفع لنا الرسول
(صلى الله عليه وسلم )

وعلى هذا نجد الكثير من الافعال والاعمال , الاحداث , واحدة تلو الاخرى
نجد فيها الخير لنا وللجميع وإن قلت أو زادت فأنا لست داعى أو أمام
أقول مايجب أن تفعلوا أو مايجب أن لا تفعلوه, أحبابى إن غضبى يثور لما يحدث
لكل المسلمين فى بقاع الارض لكن لا أجد ما أقوله أو أفعله سوى النصيحة والسعى وراء الاصلاح والنجاح للجميع .

كما قلت فى البداية سوف أذكر لكم بعض فتاوى الحكم فى الاحتفال بالمولد النبوى الشريف

تساءل فضيلة العلامة د. يوسف القرضاوي عن بدعية وضلالة الاحتفال بذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم وقال إنها فرصة للتذكير بسيرته صلى الله عليه وسلم، وبشخصيته وبرسالته العامة وقال في فتوى أصدرها بهذا الشأن إن ذكر النعمة مطلوب، نتذكر نعم الله، ونذكر المسلمين بهذه الأحداث وما فيها من عبر وما يستخلص منها من دروس.. وكان نص السؤال:
ما حكم الاحتفال بذكرى مولد النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم وغيره من المناسبات الإسلامية مثل مقدم العام الهجري وذكرى الإسراء والمعراج؟ وقد اجاب فضيلته قائلا:
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد ...
هناك من المسلمين من يعتبرون أي احتفاء أو أي اهتمام أو أي حديث بالذكريات الإسلامية، أو بالهجرة النبوية، أو بالإسراء والمعراج، أو بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم، أو بغزوة بدر الكبرى، أو بفتح مكة، أو بأي حدث من أحداث سيرة محمد صلى الله عليه وسلم، أو أي حديث عن هذه الموضوعات يعتبرونه بدعة في الدين، وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار، وهذا ليس بصحيح على إطلاقه، إنما الذي ننكره في هذه الأشياء الاحتفالات التي تخالطها المنكرات، وتخالطها مخالفات شرعية وأشياء ما أنزل الله بها من سلطان، كما يحدث في بعض البلاد في المولد النبوي وفي الموالد التي يقيمونها للأولياء والصالحين، ولكن إذا انتهزنا هذه الفرصة للتذكير بسيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبشخصية هذا النبي العظيم، وبرسالته العامة الخالدة التي جعلها الله رحمة للعالمين، فأي بدعة في هذا وأية ضلالة ؟!

إننا حينما نتحدث عن هذه الأحداث نذكر الناس بنعمة عظيمة، والتذكير بالنعم مشروع ومحمود ومطلوب، والله تعالى أمرنا بذلك في كتابه (يا أيها الذين آمنوا اذكروا نعمة الله عليكم إذ جاءتكم جنود فأرسلنا عليهم ريحاً وجنوداً لم تروها وكان الله بما تعملون بصيرًا، إذ جاءوكم من فوقكم ومن أسفل منكم وإذ زاغت الأبصار وبلغت القلوب الحناجر وتظنون بالله الظنونا)، يذكر بغزوة الخندق أو غزوة الأحزاب حينما غزت قريش وغطفان وأحابيشهما النبي عليه الصلاة والسلام والمسلمين في عقر دارهم، وأحاطوا بالمدينة إحاطة السوار بالمعصم، وأرادوا إبادة خضراء المسلمين واستئصال شأفتهم، وأنقذهم الله من هذه الورطة، وأرسل عليهم ريحاً وجنوداً لم يرها الناس من الملائكة ، يذكرهم الله بهذا، اذكروا لا تنسوا هذه الأشياء، معناها أنه يجب علينا أن نذكر هذه النعم ولا ننساها، وفي آية أخرى (يا أيها الذين آمنوا اذكروا نعمة الله عليكم إذ هم قوم أن يبسطوا إليكم أيديهم فكف أيدهم عنكم واتقوا الله وعلى الله فليتوكل المؤمنون) يذكرهم بما كان يهود بني قينقاع قد عزموا عليه أن يغتالوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ومكروا مكرهم وكادوا كيدهم وكان مكر الله أقوى منهم وأسرع، (ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين).

ذكر النعمة مطلوب إذن، نتذكر نعم الله في هذا، ونذكر المسلمين بهذه الأحداث وما فيها من عبر وما يستخلص منها من دروس، أيعاب هذا ؟! أيكون هذا بدعة وضلالة؟!
*************************************************************

كيف نحتفل بالمولد النبوي؟

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فلا مانع من الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بشكل إسلامي ليس فيه منكر، ويمكن أن يكون ذلك بالصيام والصلاة والتسبيح والذكر والصلاة على النبي صلى الله تعالى عليه وسلم واستعادة سيرته العطرة وسنته الشريفة وبكل ما هو عبادة لله تعالى أو مباح في شريعة الإسلام.
ولا يجوز الاحتفال به بالطرق الغربية أو غير المشروعة.
والله تعالى أعلم
**************************************************************
هل الصحابة احتفلوا بالمولد النبوي؟

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فكثيرة هي الأمور المشروعة التي لم يقم بها الصحابة الكرام رضوان الله تعالى عليهم، ولا تعد من البدع، والعبرة للمنع منها، فكل أمر منع الشارع منه فهو ممنوع، وإلا كان مباحا، وقد احتفل النبي صلى الله عليه وسلم نفسه بمولده الشريف، فقد روى مسلم عنه صلى الله عليه وسلم أنه سئل عن صيامه يوم الإثنين من كل أسبوع، فقال: (هو يوم ولدت فيه)، وعليه فيباح الاحتفال بمولد النبي صلى اللهعليه وسلم بما هو من المباحات على خلاف العادات الأجنبية الوافدة علينا، وليس بدعة، بل البدعة أن نقول هو واجب أو سنة.
والله تعالى أعلم.
**************************************************************
هل يعتبر صيام يوم المولد النبوي بدعة؟

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:
فلا مانع من صيام يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم، فقد كان النبي نفسه صلى الله عليه وسلم يحتفل بمولده بالصوم يوم الإثنين الذي ولد فيه، رواه مسلم.
والله تعالى أعلم
*************************************************************

فى النهاية أتمنى أن أكون قد أوصلت رسالتى للجميع وتفهم الكل مقصدى
وأتمنى أن تفعلون أكثر مما تقولون , أو إن كان قليلا فيكفى كى نبداء من جديد
مرة أخرى , وأتمنى أن نسعى إلى الامام وليس إلى الخلف متأثرين بأفعال
تمت على جهل من غيرنا وليس بها أى فائده أو علم

للجميع محبتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mot7abein-4ever.roo7.biz
 
المولد النبوى بين الجائز والمجاز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ¯¨'*·~-.¸¸,.-~*' المولد النبوي الشريف ¯¨'*·~-.¸¸,.-~*'

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
متحابين في الله :: ¨'°OO°'¨المنتدى الاسلامي¨'°OO°'¨ :: على خطى الحبيب-
انتقل الى: