جني ẪĎμϊή
عدد الرسائل : 378 العمر : 42 تاريخ التسجيل : 01/02/2009
| موضوع: المولد النبوى بين الجائز والمجاز الأحد أبريل 26, 2009 8:48 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم واللهم صلى على رسولنا الكريم ,أما بعد :
أنا النهارده بكتب موضوع مش جديد على ناس كتير من القراء وفى نفس الوقت جديد علينا فى طريقة السرد والنقاش , أنا مش هتكلم على موضوع المولد النبوى وأحكام الاحتفال بيه , وهل هذا حرام أم حلال , لان الموضوع دا بين وكل الناس عارفاه ,لكن أنا برده هذكر بعض الفتاوى فى نهاية الموضوع عن حكم الاحتفال بالمولد النبوى الشريف ,لكن كل دا ليس موضع نقاشي أو تحاورى معكم هذا اليوم فأنا سوف أتكلم عن المولد النبوى بشكل أخر ومختلف كثيرا عما تكلمنا سابقا ففى البداية سوف نطرح سؤال هاما جدا هل فى ذكرى وفاة والدك سوف تحتفل وتشترى الحلوى وتذهب للتنزه ؟ هلى فى ذكرى وفاة والدتك سوف تفرح وتكون فى سعادتك وفى أحسن الاحوال ؟ إن كانت أجابتك بنعم فأقم بما تشاء ولا تكمل قرءة موضوع لانه لايعنيك شيئأ وإن لم تكن أجابتك بـنعم , فإليك التالى ألا تتعجب أخى الكريم أنك فى ذكرى وفاة أحد أهلك كاوالدتك أو والدك , تقوم بقراءة القراءن والدعاء لهم بالرحمة والمغفرة لهم وأحيانا تذهب إلى قبرهم لتخفف عن نفسك قأئلا أن هذا هو مسواى الاخير مثلكم ,يأخى الكريم وأختى الكريمه كيف يكون هذا مع أهلكم ويكون عكسه مع رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) أشرف خلق الله , واطهر خلق الله , وخير الانام , وخير الرجال على وجه الارض أجمع كيف نرضى أن ندنس ذكرى رسولنا الكريم , بهذا الفعل , بأن نشترى الحلوى وأن نذهب للمرح وقد مات رسولنا , وشفيعنا , وخيرنا على الاطلاق على مر الزمان , كيف نرضى بذلك , كيف نذل أنفسنا لذلك , فهل هذا هو المراد , هل هذا هو التعبير عن حبنا لرسولنا الكريم , عجبا أخوانى لما نفعل ولما يحدث فقد أصبحنا أذله بأيدينا , وبفكرنا وبمسيرتنا , وبعقلنا , نفعل مانجهل , ونقوم ونسعى إلى مايغضب كيف يكون الثناء , وكيف يكون الاخلاص , وكيف نسعى إلى الخلاص فى حياتنا ونحن ندنس أعظم ذكرى لنا أحبائى وأخوانى , ورفقائى إلى الدار كيف نقول له كن شفيعا لنا , كيف نقابله فى نهايتنا , كيف نقول له أدعوا لنا وأشفع لنا وقد ظلمنا فى ذكراه وفى كلامنا وفى حياتنا , كيف يكون هذا كيف , كيف يأمه محمد (عليه أفضل السلام والتسليم) كيف , وإلى متى سوف نفعل هذا ونقول هذا ونعمل على هذا , كيف , أرحموا عقولكم وأبدانكم وتذكروا كيف يكون اللقاء وسوف أذكر لكم بعض المظاهر لكى نحيها فى ذكرى رسولنا الكريم: نصوم هذا اليوم أن نكثر من قرأة القراءن أن نقيم هذه الليله أن نصل أرحامنا أن نتذكر مسوانا الاخير ونزيد فى الدعاء أن نتذكر سيرة الرسول المجيده العظيمه أن تكون دعواتنا أن يغفر لنا ونكون ممن يشفع لنا الرسول (صلى الله عليه وسلم )
وعلى هذا نجد الكثير من الافعال والاعمال , الاحداث , واحدة تلو الاخرى نجد فيها الخير لنا وللجميع وإن قلت أو زادت فأنا لست داعى أو أمام أقول مايجب أن تفعلوا أو مايجب أن لا تفعلوه, أحبابى إن غضبى يثور لما يحدث لكل المسلمين فى بقاع الارض لكن لا أجد ما أقوله أو أفعله سوى النصيحة والسعى وراء الاصلاح والنجاح للجميع .
كما قلت فى البداية سوف أذكر لكم بعض فتاوى الحكم فى الاحتفال بالمولد النبوى الشريف
تساءل فضيلة العلامة د. يوسف القرضاوي عن بدعية وضلالة الاحتفال بذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم وقال إنها فرصة للتذكير بسيرته صلى الله عليه وسلم، وبشخصيته وبرسالته العامة وقال في فتوى أصدرها بهذا الشأن إن ذكر النعمة مطلوب، نتذكر نعم الله، ونذكر المسلمين بهذه الأحداث وما فيها من عبر وما يستخلص منها من دروس.. وكان نص السؤال: ما حكم الاحتفال بذكرى مولد النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم وغيره من المناسبات الإسلامية مثل مقدم العام الهجري وذكرى الإسراء والمعراج؟ وقد اجاب فضيلته قائلا: بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد ... هناك من المسلمين من يعتبرون أي احتفاء أو أي اهتمام أو أي حديث بالذكريات الإسلامية، أو بالهجرة النبوية، أو بالإسراء والمعراج، أو بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم، أو بغزوة بدر الكبرى، أو بفتح مكة، أو بأي حدث من أحداث سيرة محمد صلى الله عليه وسلم، أو أي حديث عن هذه الموضوعات يعتبرونه بدعة في الدين، وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار، وهذا ليس بصحيح على إطلاقه، إنما الذي ننكره في هذه الأشياء الاحتفالات التي تخالطها المنكرات، وتخالطها مخالفات شرعية وأشياء ما أنزل الله بها من سلطان، كما يحدث في بعض البلاد في المولد النبوي وفي الموالد التي يقيمونها للأولياء والصالحين، ولكن إذا انتهزنا هذه الفرصة للتذكير بسيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبشخصية هذا النبي العظيم، وبرسالته العامة الخالدة التي جعلها الله رحمة للعالمين، فأي بدعة في هذا وأية ضلالة ؟!
إننا حينما نتحدث عن هذه الأحداث نذكر الناس بنعمة عظيمة، والتذكير بالنعم مشروع ومحمود ومطلوب، والله تعالى أمرنا بذلك في كتابه (يا أيها الذين آمنوا اذكروا نعمة الله عليكم إذ جاءتكم جنود فأرسلنا عليهم ريحاً وجنوداً لم تروها وكان الله بما تعملون بصيرًا، إذ جاءوكم من فوقكم ومن أسفل منكم وإذ زاغت الأبصار وبلغت القلوب الحناجر وتظنون بالله الظنونا)، يذكر بغزوة الخندق أو غزوة الأحزاب حينما غزت قريش وغطفان وأحابيشهما النبي عليه الصلاة والسلام والمسلمين في عقر دارهم، وأحاطوا بالمدينة إحاطة السوار بالمعصم، وأرادوا إبادة خضراء المسلمين واستئصال شأفتهم، وأنقذهم الله من هذه الورطة، وأرسل عليهم ريحاً وجنوداً لم يرها الناس من الملائكة ، يذكرهم الله بهذا، اذكروا لا تنسوا هذه الأشياء، معناها أنه يجب علينا أن نذكر هذه النعم ولا ننساها، وفي آية أخرى (يا أيها الذين آمنوا اذكروا نعمة الله عليكم إذ هم قوم أن يبسطوا إليكم أيديهم فكف أيدهم عنكم واتقوا الله وعلى الله فليتوكل المؤمنون) يذكرهم بما كان يهود بني قينقاع قد عزموا عليه أن يغتالوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ومكروا مكرهم وكادوا كيدهم وكان مكر الله أقوى منهم وأسرع، (ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين).
ذكر النعمة مطلوب إذن، نتذكر نعم الله في هذا، ونذكر المسلمين بهذه الأحداث وما فيها من عبر وما يستخلص منها من دروس، أيعاب هذا ؟! أيكون هذا بدعة وضلالة؟! *************************************************************
كيف نحتفل بالمولد النبوي؟
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد: فلا مانع من الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بشكل إسلامي ليس فيه منكر، ويمكن أن يكون ذلك بالصيام والصلاة والتسبيح والذكر والصلاة على النبي صلى الله تعالى عليه وسلم واستعادة سيرته العطرة وسنته الشريفة وبكل ما هو عبادة لله تعالى أو مباح في شريعة الإسلام. ولا يجوز الاحتفال به بالطرق الغربية أو غير المشروعة. والله تعالى أعلم ************************************************************** هل الصحابة احتفلوا بالمولد النبوي؟
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد: فكثيرة هي الأمور المشروعة التي لم يقم بها الصحابة الكرام رضوان الله تعالى عليهم، ولا تعد من البدع، والعبرة للمنع منها، فكل أمر منع الشارع منه فهو ممنوع، وإلا كان مباحا، وقد احتفل النبي صلى الله عليه وسلم نفسه بمولده الشريف، فقد روى مسلم عنه صلى الله عليه وسلم أنه سئل عن صيامه يوم الإثنين من كل أسبوع، فقال: (هو يوم ولدت فيه)، وعليه فيباح الاحتفال بمولد النبي صلى اللهعليه وسلم بما هو من المباحات على خلاف العادات الأجنبية الوافدة علينا، وليس بدعة، بل البدعة أن نقول هو واجب أو سنة. والله تعالى أعلم. ************************************************************** هل يعتبر صيام يوم المولد النبوي بدعة؟
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد: فلا مانع من صيام يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم، فقد كان النبي نفسه صلى الله عليه وسلم يحتفل بمولده بالصوم يوم الإثنين الذي ولد فيه، رواه مسلم. والله تعالى أعلم *************************************************************
فى النهاية أتمنى أن أكون قد أوصلت رسالتى للجميع وتفهم الكل مقصدى وأتمنى أن تفعلون أكثر مما تقولون , أو إن كان قليلا فيكفى كى نبداء من جديد مرة أخرى , وأتمنى أن نسعى إلى الامام وليس إلى الخلف متأثرين بأفعال تمت على جهل من غيرنا وليس بها أى فائده أو علم
للجميع محبتى
| |
|