متحابين في الله
الاسم
كلمة السر
متحابين في الله
الاسم
كلمة السر
متحابين في الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

متحابين في الله


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 12 بتاريخ السبت أبريل 06, 2024 10:39 am
ادعية وأذكار
اذكـآر وأدعيـة  دعاء من أصابته مصيبة   ..ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها(رواه مسلم632/2)  دعاء الهم والحزن    ..ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانهفرحاًرواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء  دعاء الغضب    ..أعوذ بالله من الشيطان الرجيمرواة مسلم .2015/4  دعاء الكرب    ..لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريممتفق عليهقال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاًصحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3)قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له. صحيح .صحيح الترمذي 168/3  دعاء الفزع    ..لا إله إلا اللهمتفق عليه  ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    ..ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر لهصحيح صحيح الجامع 173/5  من استصعب عليه أمر    ..اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاًرواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106  ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    ..كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حالصحيح صحيح الجامع 201/4كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالىحسن . صحيح ابن ماجه 233/1)  مايقول عند التعجب والأمر السار    ..سبحان اللهمتفق عليهالله أكبرالبخاري الفتح441/8  في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    ..إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حقصحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 .اللهم اكفنيهم بما شئترواه مسلم 2300/4حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهمرواه مسلم 1363/3  دعاء صلاة الاستخارة    ..قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني بهرواه البخاري146/8  كفارة المجلس    ..من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك .صحيح. صحيح الترمذي 153/3  دعاء القنوت    ..اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليتصحيح. صحيح ابن ماجه 194/1اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك "صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه .إسناد صحيح . الأوراد171/2-428  مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    ..بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خيرصحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهمارواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77)على الخير والبركة وعلى خير طائررواه البخاري 36/7( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه)ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفافيأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليهحسن . صحيح ابن ماجه 324/1  الدعاء قبل الجماع    ..لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداًمتفق عليه  الدعاء للمولود عند تحنيكه    ..كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهمصحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3)(التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)  ما يعوذ به الأولاد    ..أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامهرواه البخاري الفتح 408/6  من أحس وجعاً في جسده    ..ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذررواه مسلم1728/4  مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    ..لابأس طهور إن شاء اللهرواه البخاري 118/4اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازةصحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفيصحيح . صحيح الترمذي 210/2بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيكصحيح . صحيح الترمذي 287/1أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُرواه البخاري الفتح 131/10  تذكرة في فضل عيادة المريض    ..قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنةصحيح. صحيح الترمذي 285/1قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنةصحيح . صحيح الترمذي 286/1  مايقول من يئس من حياته    ..اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيقمتفق عليهاللهم الرفيق الأعلىرواه مسلم1894/4  كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    ..لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً ليمتفق عليه  من رأى مببتلى    ..من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًءصحيح. صحيح الترمذي 153/3  تلقين المحتضر    ..قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا اللهرواه مسلم 631/2من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنةصحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2  الدعاء عند إغماض الميت    ..اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيهرواه مسلم 634/2  مايقول من مات له ميت    ..مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منهارواه مسلم 632/2  الدعاء للميت في الصلاة عليه    ..اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار )رواه مسلم 663/2اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعدهصحيح. صحيح ابن ماجه 251/1اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيمصحيح . صحيح ابن ماجه 25/1اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنهواه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159  وإن كان الميت صبياً    ..اللهم أعذه من عذاب القبرحسن . أحكام الجنائز للألباني ص161.اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً  عند ادخال الميت القبر    ..بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله )صحيح. صحيح الترمذي 306/1  مايقال بعد الدفن    ..كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسألصحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2  دعاء زيارة القبور    ..السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقونرواه مسلم 671/2  دعاء التعزية    ..
المواضيع الأخيرة
» محاضرات رائعه للشيخ هانى حلمى جزاه الله كل خير
الصـــراع بين النــفس والمالـــــــ(1)ــ Emptyالسبت ديسمبر 26, 2009 12:47 pm من طرف رشا

» كيف تجعل من يكرهك يحبك
الصـــراع بين النــفس والمالـــــــ(1)ــ Emptyالخميس أكتوبر 29, 2009 4:23 pm من طرف elnaggar818

» الحب
الصـــراع بين النــفس والمالـــــــ(1)ــ Emptyالأربعاء أكتوبر 21, 2009 6:11 pm من طرف elnaggar818

» قسم خاص قصائد الشعريه
الصـــراع بين النــفس والمالـــــــ(1)ــ Emptyالإثنين أكتوبر 19, 2009 5:24 pm من طرف elnaggar818

» الحب الأول
الصـــراع بين النــفس والمالـــــــ(1)ــ Emptyالخميس أكتوبر 15, 2009 5:26 pm من طرف elnaggar818

» احاديث صحيحة خاصة بصلاة التهجد 3
الصـــراع بين النــفس والمالـــــــ(1)ــ Emptyالأحد سبتمبر 13, 2009 9:07 pm من طرف sasa_tito1988

» احاديث صحيحة خاصة بصلاة التهجد 2
الصـــراع بين النــفس والمالـــــــ(1)ــ Emptyالأحد سبتمبر 13, 2009 8:23 pm من طرف sasa_tito1988

» احاديث صحيحة خاصة بصلاة التهجد 1
الصـــراع بين النــفس والمالـــــــ(1)ــ Emptyالأحد سبتمبر 13, 2009 7:54 pm من طرف sasa_tito1988

» قسم خاص للاستشارات القانونيه
الصـــراع بين النــفس والمالـــــــ(1)ــ Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2009 11:52 am من طرف المستشار


 

 الصـــراع بين النــفس والمالـــــــ(1)ــ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رشا
ẪĎμϊή
رشا


انثى
عدد الرسائل : 202
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 06/02/2009

الصـــراع بين النــفس والمالـــــــ(1)ــ Empty
مُساهمةموضوع: الصـــراع بين النــفس والمالـــــــ(1)ــ   الصـــراع بين النــفس والمالـــــــ(1)ــ Emptyالإثنين أبريل 27, 2009 2:01 am



اولا : الغنى فى القناعة



صدق الله العظيم اذ يقول



(من كان يريد العاجلة عجلنا له فيها مانشاء لمن نريد ثم جعلنا له جهنم يصلاها مذموما مدحورا ومن اراد الاخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكورا كلا نمد هؤلاء وهؤلاء من عطاء ربك وما كان عطاء ربك محذورا أنظر كيف فضلنا بعضهم على بعض وللاخرة اكبر درجات وأكبر تفضيلا)

عندما نطالع ايات الله ونصافح كلماته فى كتابه ونتعبد

بتلاوته نطالع دروسا ونفوسا . نعم ما اجمل القرآن إذا عرض الدروس على النفوس واستخلص العواقب واستنتج العبر إنه الكلام الوحيد الذى نلتمس فيه الحكمة البالغة والعبرة النافذة التى لا نجد لها تفسرا أعظم من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم , فأستمع اليه صلى الله عليه وسلم وهو يقول فى هذا المجال الذى نحن بصدده

((ارض بما قسمه الله لك تكن أغنى الناس))

وأمامنا فى هذا المجال بعض المواقف فى القرآن الكريم نتبين منها عبرة الحياة ,ونستخلص فيها نتائج الدنيا إذا اخترقت مجال اليدين الى مجال القلب وتربعت فيه هنا تكون الهاوية وما ادراك ما هى نار حامية .



الدرس الاول





ما ذكره القرآن عن هذا الحبر الكبير الذى عرف فى بنى اسرائيل بعلمه الغزير والذى قضى ايامه ولياليه بجوار كليم الله موسى حتى جاء اليوم الذى ارسله فيه نبى الله موسى مبعوثا ليبلغ امر الله الى اهل مدين وذهب اليهم بقلب نقى ووعظهم واستمعوا له بآذانهم ولسان قلوبهم يقول : سمعنا وعصينا بدلا من ان يقولوا سمعنا واطعنا , ووصل الحبر مواعظه وارشاداته وواصلوه هم خداعه وإغراءه بالمادة وعرض زينة الحياة الدنيا عليه حتى سألوه يوما : كم يعطيك موسي لقاء ما تبذل من جهد فى تبليغ هذه الرسالة:إنما أقصد الاجر من الله . قالوا : فإن أموالنا كثيره ولن نبخل بها عنك فى سبيل ألا نسمع منك شيئا حتى لا تفسد علينا بيعنا وشراؤنا ، وفكر العالم كثيرا وتردى فى صراع عنيف حتى وصل مجال انعدام الوزن عندما سأل نفسه : موسى أم المال ؟ الله أم الشيطان ؟ الدنيا أم الا خره ؟ وأخيرا هداه هواه إلى إختيار المال والشيطان والدنيا فزلت قدمه بعد ثبوتها وأصبح فى الأرض حيران استهوته الشياطين فهوى بعد أن أتبعه الهوى تمرغ فى طين الأر ض بعد ما تربع على قبه الفلك إن هذا العالم هو " بلعام إبن ذباعورا " عالم بنى اسرائيل الذى قص الله علينا قصته فى سوره الاعر اف حيث قال الله لرسوله صلى الله عليه وسلم



((واتل عليهم نبأ الذى آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد الى الارض واتبع هواه فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث او تتركه يلهث ذلك مثل القوم الذين كذبوا بآياتنا فاقصص القصص لعلهم يتفكرون ساء مثلا القوم الذين كذوا باياتنا وانفسهم كانوا يظلمون))



فتامل معى ما احتوى هذا المشهد القرآنى من اسرار وعجائب انه نبأ ولا يستعمل القرآن لفظ النبأ الا اذا كان المقام خطيرا والخبر عظيما جليلا فما بالك برجل آتاه الله اياته وآيات الله يكفيها شرفا إنها نسبت الى الله وأضيفت اليه تذهب النفس كل مذهب فى تفسيرها وتفصيلها وبيانها فقد

اشتملت على الحكم الالهية والمواعظ والارشادات والتوجيهات الربانية فماذا حدث هل تركها؟هل ابتعد عنها؟ كلا لو كان الامر كذلك لجاز ان يعود اليها بعد زمان طال او قصر لكن القرآن اعطى معنى يدل على ان العودة بالنسبة اليه محال قال تعالى((فانسلخ منها)) فما معنى الانسلاخ؟؟ ان السلخ فى الاصل كشط الجلد عن اللحم وهو يعطينا انه لا عودة فكما ان عودة الجلد الى اللحم بعد سلخه امر محال كذلك عودة هذا الذى أظلم قلبه بحب الدنيا عودته الى ايات الله امر محال لقد كانت الايات بالنسبة اليه وقاية وعناية له من غضب الله كما ان الجلد وقاية وعناية باللحم فلما انسلخ من الايات اصبح عرضة لغصب الله لقد كانت الايات تزينه وتجمله فلما انسلخ منها اصبح مشوها دميم المنظر قميئا فماذا كانت النهاية؟؟ كانت النهاية ((فكان من الغاوين))

لماذا لم يكن من المغريين انما كان من الغاوين لانه اصبح استاذا فى الغواية دليل ذلك قوله تعالى(( فاتبعه الشيطان)) ولم يقل فتبعه الشيطان اى انه اصبح بعد الضلال والانسلاخ من الايات متبوعا فصار الشيطان له تابعا وهذا يذكر بقول احد الحكماء

وكنت امرءا من جند إبليس فارتقى : بى الحال حتى صار إبليس من جندى

ثم ماذا؟؟قال الله تعالى((ولو شئنا لرفعناه بها)) فمشيئة الله لا يعجزها شىء لكن الله لا يجبر أحدا على فعل شىء

قال تعالى ((واما ثمود فهديناهم فاستحبوا العمى على الهدى)) فماذا حدث من بلعام قال تعالى

(( ولكنه اخلد الى الارض واتبع هواه ))

وما امر ما بعد لكن اخلاد الى الارض واتباع للهوى. انما عبر القرآن بلفظ اخلد لانه يعطينا معنيين

1- الميل والاطمئنان الى ما مال اليه فهو عندما اخلد الى الارض مال اليها مطمئنا بها وبدلا من ان يقول القرآن اخلد الى الدنيا قال أخلد الى الارض وهذا هو قدر الدنيا وقدر من مال اليها هو فى الهاوية وفى الحضيض فما الدنيا الا ارض تدمر من مال اليها مطمئنا بها قلبه اذا حلت اوحلت واذا كست اوكست واذا جلت اوجلت واذا اينعت نعت وكم من ملك رفعت له علامات فلما علا مات نعم انه اتبع هواه وما الهوى الا نوازع النفس الى مسالك الشر وما اجمل هذا التحذير من الله عندما يقول

((لا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله ان الذين يضلون عن سبيل الله لهم عذاب شديد بما نسوا يوم الحساب))

وما قاله احد الحكماء جدير بالتأمل : من عرف الهوى فقد هوى

وما قاله اخر:: نون الهوان من الهوى محذوفة فاذا هويت فقد لقيت هوانا

ما شأن هؤلاء وما صفاتهم وما حالهم الذين أخلدوا الى الارض واتبعوا هواهم ما حالهم فى الدنيا؟؟ انهم فى تعب دائم وعذاب نفس مستمر قال تعالى(( فمثله كمثل الكلب ان تحمل عليه يلهث او تتركه يلهث))

انه تشبيه لحالهم بالكلب فى اخس حالاته لافى امانته وحراسته انما فى تعبه وشقائه فهو دائما يلهث اى يخرج لسانه ويتنفس بصعوبة فى كل حالاته سواء زجرته وقسوت عليه ام ارحته وعطفت عليه كذلك هؤلاء الذين اتبعوا الهوى واخلدوا الى الارض اذا لم تعطهم الدنيا طلبوها وخطبوا ودها واذا اعطتهم طلبوا المزيد منها ولو كان لاحدهم واديان من مال لابتغى ثالثا ولا يملا جوفه الا التراب

وهذا مثل ضربه الله لكل من كذب بايات الله واخلد الى الارض واتبع هواه وامرنا الله ان نقصه على الناس ليتفكروا ويتذكروا ويعملوا ثم يعقب الله بعد ذلك قائلا((ساء مثلا القوم الذيم كذبوا باياتنا وانفسهم كان يظلمون))

اى ان حال هؤلاء القوم بئس الحال ومثلهم بئس المثل وما ظلمهم الله لان الله بين وارشد فكان منه الايجاد والامداد والارشاد ولكنهم قابلوا ذلك كله بالجحود والانكار والعتو والنفور ((ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة انك انت الوهاب ربنا انك جامع الناس ليوم لا ريب فيه ان الله لا يخلف الميعاد))



وهكذا اخوانى واخواتى انتهى الدرس الاول ولن يطول الكلام اكثر من ذلك وللحديث بقيه فى الدرس الثانى

الى اللقاء إلى الجزء الثاني

مع تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصـــراع بين النــفس والمالـــــــ(1)ــ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
متحابين في الله :: ¨'°OO°'¨المنتدى الاسلامي¨'°OO°'¨ :: الاسلامى العام-
انتقل الى: